أخبار وتقارير

محمد عايش: مصالحة جامع الصالح أثبتت أن “هادي” بات “كبير القوم” وأن صالح ومحسن و أولاد الشيخ ومؤتمرهم وإصلاحهم مجرد رعايا طائعين

يمنات
أكد الكاتب الصحفي المعروف، محمد عايش، رئيس تحرير يومية “الأولى” أن مشهد اليوم في صلاة العيد، يحمل أكثر من دلالة.
و في منشور على صفحته في الفيس، كشف عائش، عن بعض تلك الدلالات، و التي منها:
1- علي محسن هوى من سابع سماواته، التي كان يظن أنه قد اعتلاها سماءً سماءً منذ خروجه على قناة الجزيرة، مارس 2011، ليتلو: “نعلن دعمنا وتأييدنا.. إلخ”.. وهي اللحظة التي بدا معها، ومع ما تلاها، متيقنا بأن البلاد مضمونة السقوط في قبضته بعد خلاصه من أخيه غير الشقيق والذي أصبح أخاه غير الشقيق “سابقا”.
و أشار عايش، أن نهاية “محسن” أصبحت الارتطام بوجهه على أسفلت “السبعين”، هناك حيث شيع جثمان صديقه المقرب وذراعه اليمني (حميد القشيبي)، و بعدها بأقل من أسبوع صلى العيد على مسافة آدميين اثنين من “عفاش”.. في صلاة “مصالحة” بدت خلالها ملامح وجهه كملامح وجه أخيه (سابقا) بعيد خروجه من جحيم جامع النهدين..!!
و أعتبر أن “محسن” بدأ في مشهد “الصلاة” و محاولة “المصافحة” في دور “التائب بعد الخسارة”.
كما اعتبر ذلك، دلالة على أن معظم مرتكزات قوته، وأعمدته كمركز قوى رئيسي في البلد، قد انهارت أو اهتزت، وآخرها “الإصلاح” المترنح منذ زلزال عمران.
و نوه “عايش” في منشوره، أن الضعف بلغ مداه بمحسن حدا وصل معه أشرس خصومه (الحوثيين) إلى مقربة من آخر ثكناته، وبات ينازعه نفوذه على مسافة سبعة كيلومترات من معقل نفوذه الرئيس في صنعاء.
2- صالح، الرئيس “المحروق”، كما كان يسميه إعلام الإصلاح ومحسن، اصبح “الحصان الأسود” الذي يُعَول عليه لإنقاذ “الإصلاح” و “محسن”.. أو ما تبقى من الاثنين بالأحرى..
3- عبد ربه منصور هادي بات “كبير القوم”.. وبات “صالح” و “محسن” و أولاد الشيخ ومن خلفهم “المؤتمر” و “الإصلاح”.. مجرد “رعايا” طائعين، يقودهم هادي بعده أو يسوقهم أمامه؛ بعصا “الفصل السابع” أو بجزرة “السعودية”، أو بمجرد ضعفهم؛ الضعف الذي لم يعودوا معه قادرين على قول “لا” أو المكابرة. وهو ضعف يستغله الرئيس على نحو مثالي. خصوصا وهو في صميمه يعرف أنه لن ينجز مهمة من مهمات حكمه، ولن يبني حتى لبنة في صرح مجده الشخصي، طوال ما ظل هذان يتربصان به أو يحومان حوله… وحول البلد ومستقبله.
4- الحاضر الغائب، الأكبر والأبرز، في مشهد “صلاة المصالحة” هو عبد الملك الحوثي.. فلولاه “عدوا مشتركا” لما عاد محسن، أو لما عادت زنبقة إلى شوتر في نهاية دراما فهد القرني الركيكة هذه..
5- أما الغائب الأكبر عن هذه الصلاة، بل وعن الصيام والزكاة وبقية الأركان الخمسة، فهو الحزب الاشتراكي اليمني. (بالطبع الإصلاح حاضر في الصف الأول بواسطة محسن، والمؤتمر بواسطة صالح والراعي، وأولاد الشيخ بواسطة حمير)
6- كل شيء ليس نهائيا ولا حاسما.. سيدخل الطرفان فور أي انجاز نهائي للمصالحة، في زغاطيط التفاصيل التي يكمن وسطها أكثر من شيطان. غير أن “هادي” سيكون قد أطاح بمصداقية الطرفين إلى الأبد (مع أنها طائحة بالولادة).
و حول موقف جمهور المؤتمر و الإصلاح، قال عايش، في منشوره: فبالنسبة لجمهور المؤتمر وصالح، حتى وإن حاول صالح إرضائهم بافتعاله “التلفزيوني” رفض مصافحة محسن، إلا أنه عميقا قد ترك أثرا سيئا لدى الجمهور والقواعد غير المنظورة في مثل هذه المنعطفات التي يحسب لها فقط حساب نخبة الحزب أو نخبة النخبة فيه.
و أكد، (سمعت لعنات لا تحصى طوال الصباح والمقيل والمساء من مواطنين ومؤتمريين عاديين، أقلهم وعيا يحسب أن ما حدث منذ 2011 كان مؤامرة كبرى بين الطرفين أثبتتها هذه الصلاة).
و اعتبر أن الأثر داخل المؤتمر سيتكشف ولو بعد حين، وليس لدى قواعده العادية فحسب بل لدى الصف الأول والثاني من قياداته.
وبالنسبة لجماهير محسن والإصلاح، فيكفي أن ادعاءات أربع سنوات انهارت على رؤوسهم كناطحة سحاب من الخرسان والزجاج..
و نوه أن جماهير الإصلاح و محسن، محطمون الآن تحت ادعاءاتهم وادعاءات قياداتهم بدرجة يصعب الشفاء منها.. وإن تعافوا (وهذا وارد بسبب من خلفية التنشئة التي تجعل التابع يؤمن بكل تبريرات المرشد والقائد حتى لو كان متناقضا لحدود الرثاء)؛ وإن تعافوا فليس إلا إلى دعم المزيد من سياسات حزبهم الخرقاء والمبنية على الهزيمة القاسية ليس في مجال الصراع المسلح مع الحوثيين، ولكن في معركة “الأخلاق” و “المنطق”..
و أكد عايش: “لقد هزم “الإصلاح” أنصاره وثورتهم “أخلاقيا”.. بكذبات أكبر مما تطيقه أربع سنوات انصرمت حتى الآن وانتهت بلم شمل الفساد على الفساد وتحت سقف بيت من بيوت الله”.
و ختم عايش منشوره بالقول: ومن يشعر بالهزيمة “الأخلاقية” لن ينتج، مستقبلا، أي انتصار ولا أية سياسة.

زر الذهاب إلى الأعلى